شاشات من المستقبل صارت حقيقة
نشاهد عادةً في أفلام الخيال العلمي صورة تلك الشاشات الشفافة القابلة للطي، لكن إن كان هذا هو المستقبل كما يراه مؤلفو الخيال العلمي فقد بدأ هذا المستقبل بالفعل حيث كشفت شركة سامسونج عن نموذج أولي لشاشة بلاستيكية شفافة يمكن طيها ويبلغ سمكها 0.3 مليمتر فقط!!
يبلغ حجم هذه الشاشة 4.5 إنش بجودة 840×480 وتعمل بتقنية AMOLED، وهي تقنية تم تطويرها للاستخدام في شاشات التلفاز وأجهزة الموبايل وتعتمد على غشاء رقيق من مادة يمكنها التوهج ضوئياً.ما تشاهدونه في الصورة السابقة هو جهاز مشغل وسائط متعددة Media Player استخدمته شركة سامسونج لاستعراض إمكانيات تلك التكنولوجيا، حيث تقول شركة سامسونج أنها ستنتج هذه الشاشة لاستخدامها في أجهزة الموبايل وأجهزة الكومبيوتر اللوحية.وكان الأمر في السابق يبدو مستقبلياً إلى حد كبير لكن بعد أن شاهدنا هذه الشاشات الآن أظن أن تلك التصميمات أصبحت معقولة جداً!صحيح أن فكرة تلك الشاشات مثيرة جداً لكنها لا تزال تحتاج لكثير من التطوير لتصبح ذات جودة أكبر مقارنة بما هو متاح اليوم من الشركات الأخرى، وبما أنها ستُستخدم في أجهزة الموبايل والكومبيوتر اللوحي فهل يعني ذلك أنه سيتم تزويدها بطبقة إضافية لتصبح متعددة اللمس؟ وحينها هل ستصبح قابلة للطي أيضاً؟ لأني لا أعتقد أنها على تميزها يمكن أن تصمد وحدها في مواجهة الشاشات متعددة اللمس.
نعيش في عالم بات التَّغيّر السريع سمة أساسية من سماته، فمَن منّا كان يتصور أن تصبح السياحة في الفضاء واقعاً عادياً نقرأه بين عنوانين الاخبار؟! ومَن منّا كان يتصور أن تصبح الكرة الأرضية بأسرها بين يديه يتجول فيها كيفما يشاء في لمح البصر من خلال برنامج كمبيوتر مثل Google Earth ؟!
أو مَن منّا كان يتصور أن يصبح جهاز الحاسوب مجرد لوحة رفيعة للغاية مثل جهاز iPad أو PlayBook ؟!
كل هذه الإنجازات الكبيرة بدأت كأفكار غير تقليدية في عقول أصحابها وتحولت بقليل من الإبداع وكثير من المثابرة إلى واقع اعتدناه،
إن أردت استخدامه كجهاز لابتوب عادي فسيبدو كأغلب أجهزة اللابتوب التي نشاهدها بشاشة 13 إنش، لكن مع فارق غير تقليدي أنه يمكن طيه مثل الصحيفة لتحمله معك بسهولة أينما ذهبت، وإن أردت ممارسة هواية الرسم أو الاستمتاع بأحد ألعاب الكومبيوتر فيمكنه التحول لشاشة 17 إنش بفتح الجهاز بكامل استقامته فكرة رائعة من Orkin Design التي أعلنت عن هذا الجهاز أواخر العام الماضي، ويمكنكم مشاهدة الفكرة البارعة بصورة أفضل من خلال هذه الفيديويات
ان لم يعمل الفيديو اضغط هنا
ان لم يعمل الفيديو اضغط هنا
أترككم مع الصور
عملاق السيارات فيراري
Ferrari 458 Italia
فريق فيراري (بالإيطالية: Scuderia Ferrari) هو الاسم المعطى لقسم غيستيون سبورتيفا، وهو القسم المعني بسباق السيارات من شركة فيراري للسيارات. وبالرغم من المشاركة في عدد من أنشطة السباقات العديدة لزبائن فيراري وفرق خاصة أخرى، فقد وجهت الشركة اهتماماتها واستثماراتها حديثا إلى فريق الفورملا 1 المعروف باسم سكودريا فيراري. يعني اسم سكودريا فيراري بالإيطالية "فيرارى الجامح"، ولكن يترجم الاسم بشكل عام إلى "فريق فيراري".
شارك فيرق فيراري لأول في مسابقات الفورملا 1 في عام 1950 م (وكانت أول سيارة لها من نوع تيبو 125 أف 1) مما يجعله أقدم وأنجح فريق يشارك في البطولة. قاد سيارات الفريق في أفضل سنوات الفريق الألماني مايكل شوماخر، الذي اعتزل في نهاية موسم 2006، أما الآن فإن سائقي الفريق هما البرازيلي فيليبي ماسا، والفينلندي كيمي رايكونين الذي حل بدلا عن شوماخر في الفريق، قادما من فريق مرسيديس ماكلارين،ثم أتى الاسباني فرناندو الونسو قادما من فريق رينو بدلا عن رايكونين، فيما يقود سيارات الاختبار لوكا بادور ومارك جينة. الطاقم الفني للفريق يتكون من المدير الفرنسي ستيفانو دومينكالى، والمدير الفني ماريو ألموندو.
السيارة Ferrari 458 Italia
من المسلم به ان كل سيارة تحمل علامة Ferrari تعتبر ابداع بكل معانى الكلمة، فإنه من المسلم به ايضا انه عبر تاريخ العلامة الايطالية العريقة، حققت بعض سيارات Ferrari مكانة شديدة الخصوصية و تميز متفرد بحق عن باقى السيارات التى تحمل الحصان الواثب فى مقدمتها. من تلك السيارات، السيارة التى احدثكم عنها اليوم و هى السيارة Ferrari 458 Italia، التى تعتبر قفزة هائلة للامام من بين سيارات الشركة الرياضية ذات المحرك الموضوع فى الوسط ناحية الخلف او mid-rear.
الموديل الجديد هو توليفة من الجمال التصميمى، المهارة العالية فى التصنيع، التقنيات الاحدث فى عالم السيارات عموما و الرياضية على وجه الخصوص بالاضافة الى عشق السيارات، و هى خصائص عرفت بها ايطاليا كدولة و اشتهرت بها. لهذا السبب اختارت Ferrari اسم البلد الام لها و هى ايطاليا لتطلقه على سيارتها الجميلة.
التصميم – نموذج يحتذى به :
قامت شركة Pininfarina بتصميم السيارة Ferrari 458 Italia، تصميما يخدم كفاءة الديناميكيات فى المقام الاول، فالسيارة Ferrari 458 Italia ذات تصميم مدمج ايروديناميكى يؤكد على مفهوم البساطة، الكفاءة و الوزن الخفيف الذين اعطوا الالهام للمشروع و فريق العمل المسؤول عنه. و كما هو الحال مع كل سيارة Ferrari ، فإن تصميم السيارة Ferrari 458 Italia تأثر بدرجة كبيرة بمتطلبات كفاءة الايروديناميكيات و هو ما يرى من قوة الجذب البالغة 140كجم عند سرعة 200 كم \ الساعة و التى تولدها تلك السيارة الجديدة.
مقدمة السيارة صممت بفتحة واحدة مع مداخل هواء على جانبيها، مع اقسام ايروديناميكية صممت لتوجيه الهواء بصورة مباشرة الى الرادياتيرات المعدة لتبريد المحرك، الفرامل و الاطارات و كذلك لتمرير الهواء ايضا الى ما تحت السيارة لترسيخ ثبات السيارة خاصة عند الانطلاق على سرعات عالية.
الموديل الجديد هو توليفة من الجمال التصميمى، المهارة العالية فى التصنيع، التقنيات الاحدث فى عالم السيارات عموما و الرياضية على وجه الخصوص بالاضافة الى عشق السيارات، و هى خصائص عرفت بها ايطاليا كدولة و اشتهرت بها. لهذا السبب اختارت Ferrari اسم البلد الام لها و هى ايطاليا لتطلقه على سيارتها الجميلة.
التصميم – نموذج يحتذى به :
قامت شركة Pininfarina بتصميم السيارة Ferrari 458 Italia، تصميما يخدم كفاءة الديناميكيات فى المقام الاول، فالسيارة Ferrari 458 Italia ذات تصميم مدمج ايروديناميكى يؤكد على مفهوم البساطة، الكفاءة و الوزن الخفيف الذين اعطوا الالهام للمشروع و فريق العمل المسؤول عنه. و كما هو الحال مع كل سيارة Ferrari ، فإن تصميم السيارة Ferrari 458 Italia تأثر بدرجة كبيرة بمتطلبات كفاءة الايروديناميكيات و هو ما يرى من قوة الجذب البالغة 140كجم عند سرعة 200 كم \ الساعة و التى تولدها تلك السيارة الجديدة.
مقدمة السيارة صممت بفتحة واحدة مع مداخل هواء على جانبيها، مع اقسام ايروديناميكية صممت لتوجيه الهواء بصورة مباشرة الى الرادياتيرات المعدة لتبريد المحرك، الفرامل و الاطارات و كذلك لتمرير الهواء ايضا الى ما تحت السيارة لترسيخ ثبات السيارة خاصة عند الانطلاق على سرعات عالية.
السيارة Ferrari 458 Italia سيارة جديدة كليا فى كل شئ .. تصميم المحرك، الديناميكيات، التحكم، الانظمة و المقصورة، على سبيل المثال. هذا و تستفيد السيارة Ferrari 458 Italia بصورة هائلة من الخبرة الطويلة لشركة فيرارى فى عالم سباقات Formula 1. و يتضح هذا جليا فى السرعة و الدقة التى تستجيب السيارة من خلالهما لرغبات السائق، و فى الانتباه المتركزعلى تقليل المساحات الداخلية فى المحرك من اجل استهلاك اقل للوقود عن المعدل الذى تحققه شقيقتها F430 بصرف النظرعن حقيقة ان سعة المحركان و القوة المتولدة من كل منهما قد زادت.
مع ذلك، فان خبرة شركة Ferrari فى مجال السباقات ترسخ وجودها فى السيارة Ferrari 458 Italia ليس فقط فى جانب نقل التقنيات الاكثر حداثة للسيارة، لكن ايضا على مستوى عاطفى اكثر، بسبب التركيز القوى على ايجاد علاقة تضامنية بين السيارة و السائق
المحرك – اخر ما توصلت اليه الهندسة الميكانيكية :
المحرك الجديد ذو سعة 4499 سى سى هو اول محرك حقن مباشر من شركة Ferrari لكى يتخذ وضعية وسطية ناحية الخلف او كما ذكرت لكم فى البداية (mid-rear) ، هذا المحرك يتميز بأن الكباس داخله ذى شوط قصير جدا مطابق لمثيله الموجود بمحركات السباقات و الذى يهدف الى تحقيق معامل انضغاط يبلغ (12.5:1) ، هذا المحرك الذى زود بعمود كامات مسطح، يحقق قوة قصوى قدرها 569 حصان عند معدل دوران يبلغ 9000 دورة \ الدقيقة مع معدل مدهش بالنسبة الى مقدار القوة المتولدة من لتر الوقود الواحد يبلغ 125 حصان و هو ليس رقما قياسيا فقط لشركة Ferrari و تاريخها و إنما لقطاع السيارات الرياضية قاطبة. العزم الاقصى يبلغ 540 نيوتن متر عند معدل دوران يبلغ 6000 دورة \ الدقيقة و هو معدل يكون متوفرا بنسبة 80 % عند معدل دوران يبدأ من 3250 دورة \ الدقيقة. و مع ذلك فإن المثير للدهشة هو معدل العزم المتاح فى نفس الوقت الذى تتولد فيه مستويات عالية من القوة عند معدل دوران منخفض.
المحرك الجديد يعد قفزة واسعة لشركة Ferrari فيما يتعلق بإنبعاثات العادم، فبصرف النظر عن ان هذا المحرك الجديد اقوى بصورة ملحوظة من المحرك السابق، تنتج السيارة Ferrari 458 Italia كمية من غاز CO2 تبلغ 320 جرام \ كم و معدل استهلاك للوقود يبلغ 13.7 لتر لكل 100كم، و هو المعدل الافضل فى فئة السيارات الرياضية قاطبة.
مع ذلك، فان خبرة شركة Ferrari فى مجال السباقات ترسخ وجودها فى السيارة Ferrari 458 Italia ليس فقط فى جانب نقل التقنيات الاكثر حداثة للسيارة، لكن ايضا على مستوى عاطفى اكثر، بسبب التركيز القوى على ايجاد علاقة تضامنية بين السيارة و السائق
المحرك – اخر ما توصلت اليه الهندسة الميكانيكية :
المحرك الجديد ذو سعة 4499 سى سى هو اول محرك حقن مباشر من شركة Ferrari لكى يتخذ وضعية وسطية ناحية الخلف او كما ذكرت لكم فى البداية (mid-rear) ، هذا المحرك يتميز بأن الكباس داخله ذى شوط قصير جدا مطابق لمثيله الموجود بمحركات السباقات و الذى يهدف الى تحقيق معامل انضغاط يبلغ (12.5:1) ، هذا المحرك الذى زود بعمود كامات مسطح، يحقق قوة قصوى قدرها 569 حصان عند معدل دوران يبلغ 9000 دورة \ الدقيقة مع معدل مدهش بالنسبة الى مقدار القوة المتولدة من لتر الوقود الواحد يبلغ 125 حصان و هو ليس رقما قياسيا فقط لشركة Ferrari و تاريخها و إنما لقطاع السيارات الرياضية قاطبة. العزم الاقصى يبلغ 540 نيوتن متر عند معدل دوران يبلغ 6000 دورة \ الدقيقة و هو معدل يكون متوفرا بنسبة 80 % عند معدل دوران يبدأ من 3250 دورة \ الدقيقة. و مع ذلك فإن المثير للدهشة هو معدل العزم المتاح فى نفس الوقت الذى تتولد فيه مستويات عالية من القوة عند معدل دوران منخفض.
المحرك الجديد يعد قفزة واسعة لشركة Ferrari فيما يتعلق بإنبعاثات العادم، فبصرف النظر عن ان هذا المحرك الجديد اقوى بصورة ملحوظة من المحرك السابق، تنتج السيارة Ferrari 458 Italia كمية من غاز CO2 تبلغ 320 جرام \ كم و معدل استهلاك للوقود يبلغ 13.7 لتر لكل 100كم، و هو المعدل الافضل فى فئة السيارات الرياضية قاطبة.
المحرك الرهيب
صندوق نقل السرعات الموجد بالسيارة Ferrari 458 Italia يتكون من 7 سرعات مع ذراعين احدهما لتغيير السرعات للاعلى و الاخر للسرعات الادنى، و هذا النظام يزود الاداء و فى نفس الوقت اعطاء السائق نقل ناعم للسرعة حتى عند الضغط على دواسة البنزين لنهايتها.
صندوق السرعات الخاص بالسيارة Ferrari 458 Italia
ركز المهندسون على تقليل الوزن خلال عملية تصميم السيارة Ferrari 458 Italia، فالسيارة يبلغ وزنها الكلى 1380 كجم مع معدل توزيع القوة الى الوزن يبلغ 2.42 كجم لكل حصان. توزيع الوزن جاء ايضا متفوق بدرجة عالية حيث يقع 58 % من على المحور الخلفى. و كانت نتيجة الجهد العالى للمهندسين تتمثل فى نقطتين تكونان معا الاداء الاستثنائى للسيارة Ferrari 458 Italia .. فهى تتسارع من صفر و حتى سرعة 100 كم \ الساعة فى زمن قدره 3.4 ثانية اما السرعة القصوى فتصل الى 325 كم \ الساعة .
مقصورة السيارة Ferrari 458 Italia منطقة اخرى ترسخ الطابع الرياضى لهذه السيارة . تم الترحيب بالسائق من خلال جو جديد من المتعة اثناء القيادة حيث تم وضع جميع مفاتيح التحكم بالوظائف الموجودة بالمقصورة حول عجلة القيادة. من المعالم التى تميز السيارة Ferrari 458 Italia، الجو الداخلي للمقصورة الرياضية بحق، فهناك عجلة قيادة من نوع جديد و لوحة عدادات هى النتيجة المباشرة للخبرة الطويلة فى عالم سباقات السيارات و احترافها. مرة اخرى اشترك مايكل شوماخر، السائق المشهور جدا، الذى كان له دور كبير منذ بدايات مشروع هذه السيارة Ferrari 458 Italia منذ ان كان على الورق و حتى الانتهاء من تصنيعها.
المقصورة الرياضية
مواصفات السيارة Ferrari 458 Italia الفنية :
الابعاد *
الطول: 4 متر و 52 سم
العرض: متر و 93 سم
الارتفاع: متر و 21 سم
الوزن: 1380 كجم
المحرك*
النوع: V8
السعة : 4499 سى سى
القوة : 569 حصان @ 9000 دورة \ الدقيقة
العزم : 540 نيوتن متر @ 6000 دورة \ الدقيقة
معامل الانضغاط : 1: 12.5
الاداء*
التسارع من 0 – 100 كم \ الساعة : 3.4 ثانية
السرعة القصوى : 325 كم \ الساعة
معدل استهلاك الوقود : 13.7 لتر لكل 100 كم
صندوق السرعات : 7 سرعات F1
الابعاد *
الطول: 4 متر و 52 سم
العرض: متر و 93 سم
الارتفاع: متر و 21 سم
الوزن: 1380 كجم
المحرك*
النوع: V8
السعة : 4499 سى سى
القوة : 569 حصان @ 9000 دورة \ الدقيقة
العزم : 540 نيوتن متر @ 6000 دورة \ الدقيقة
معامل الانضغاط : 1: 12.5
الاداء*
التسارع من 0 – 100 كم \ الساعة : 3.4 ثانية
السرعة القصوى : 325 كم \ الساعة
معدل استهلاك الوقود : 13.7 لتر لكل 100 كم
صندوق السرعات : 7 سرعات F1
ان لم يعمل الفيديو اضغط هنا
و هذه مجموعة من أروع الصور الملتقطة للسيارة